Fhanny Eliyandry
Apa benqr ya wudhu sambil telanjang itu tidak diperbolehkan.
JAWABAN
Menurut kalangan Madzhab Syafi`i
Imam
Ibnu Hajar dalam Kitab AZZAWAAJIR menjelaskan : Membuka aurat di kamar
mandi tanpa ada darurat menurut
Ibnu Suraqah bisa menggugurkan validitas
persaksian seseorang, seperti dalam Kitab Fatawa As-Syaasyi disebutkan
“Membuka aurat mencederai sifat adil seseorang” begitu juga menurut Imam
Alghozali dan pengarang Kitab ‘Al-‘Uddah.
Menurut Imam
Khonnathy “Memasuki kamar mandi tanpa penutup menjadi fasik hal ini
kalau menjadi kebiasaan”.Sedang menurut Imam Ibnu Burhan membuka aurat
dalam keadaan sendiri (seperti dalam kamar mandi) tidak masalah.
MENURUT MADZHAB MALIKI :
MAKRUH bila tanpa ada yang melihat “Kemakruhan dalam wudhu (menurut madzhab maliki) :
~
Memakai air berlebih~ Banyak berbicara selain dzikir~ Menambah lebih
dari tiga kali dalam basuhan dan lebih sekali dalam mengusap menurut
pendapat yang kuat~ Memanjangkan basuhan anggauta wudhu~ Mengusap leher~
Berwudhu di tempat yang tidak suci~ Membuka aurat
Keterangan
“Membuka aurat” sepanjang tidak ada orang yang melihatnya, tapi bila
ada yang melihat aurat yang terbuka saat wudhu tersebut selain istri dan
budak wanita hukumnya menjadi haram.
MAKHODZ
Az-Zawaajir ‘an Iqtiroof al-kabaair
ﻭَﺻَﺮَّﺡَ
ﺍﺑْﻦُ ﺳُﺮَﺍﻗَﺔَ ﻓِﻲ ﺃَﺩَﺏِ ﺍﻟﺸَّﺎﻫِﺪِ ﺑِﺄَﻧَّﻪُ ﻣُﺴْﻘِﻂٌ ﻟِﻠﺸَّﻬَﺎﺩَﺓِ
ﻏَﻴْﺮَ ﺃَﻧَّﻪُ ﻗَﻴَّﺪَ ﺫَﻟِﻚَ ﺑِﻤَﺎ ﺇﺫَﺍ ﻛَﺸَﻔَﻬَﺎ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﺿَﺮُﻭﺭَﺓٍ
ﻭَﻟَﺎ ﺑُﺪَّ ﻣِﻨْﻪُ ، ﻭَﻓِﻲ ﻓَﺘَﺎﻭَﻯ ﺍﻟﺸَّﺎﺷِﻲِّ ﻛَﺸْﻒُ ﺍﻟْﻌَﻮْﺭَﺓِ ﻓِﻲ
ﺍﻟْﺤَﻤَّﺎﻡِ ﻳَﻘْﺪَﺡُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻌَﺪَﺍﻟَﺔِ . ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻦُ ﺑَﺮْﻫَﺎﻥٍ :
ﻛَﺸْﻔُﻬَﺎ ﺑِﺤَﻀْﺮَﺓِ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻳَﻘْﺪَﺡُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻌَﺪَﺍﻟَﺔِ ﺑِﺨِﻠَﺎﻓِﻪِ ﻓِﻲ
ﺍﻟْﺨَﻠْﻮَﺓِ . ﻟَﻜِﻦْ ﺃَﻗَﺮَّ ﺍﻟﺸَّﻴْﺨَﺎﻥِ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮَّﻭْﺿَﺔِ ﻭَﺃَﺻْﻠِﻬَﺎ
ﺻَﺎﺣِﺐَ ﺍﻟْﻌُﺪَّﺓِ ﻋَﻠَﻰ ﺇﻃْﻠَﺎﻗِﻪِ ﺃَﻥَّ ﻛَﺸْﻔَﻬَﺎ ﺻَﻐِﻴﺮَﺓٌ ،
ﻭَﻳُﻮَﺍﻓِﻘُﻪُ ﺇﻓْﺘَﺎﺀُ ﺍﻟْﺤَﻨَّﺎﻃِﻲِّ ﺑِﺄَﻥَّ ﻣَﻦْ ﺩَﺧَﻞَ ﺍﻟْﺤَﻤَّﺎﻡَ
ﺑِﻐَﻴْﺮِ ﺇﺯَﺍﺭٍ ﻳَﺼِﻴﺮُ ﻓَﺎﺳِﻘًﺎ ﺇﺫَﺍ ﺗَﻌَﻮَّﺩَ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻧْﺘَﻬَﻰ .
Roudhotut Thoolibiin XI/224
ﻗﺎﻝ
ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺼﻐﺎﺋﺮ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻻﻳﺠﻮﺯ ﻭﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺣﺪ ﻓﻴﻪ
ﻭﻻ ﺿﻭﺍﻹﺷﺮﺍﻑ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻫﺠﺮﺓ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﻮﻕﺛﻼﺙ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺎﺕ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ
ﻣﺤﻘﺎ ﻭﺍﻟﺴﻜﻮﺕﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﻭﺍﻟﻨﻴﺎﺣﺔ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﺡ ﻭﺷﻖ ﺍﻟﺠﻴﺐ ﻓﻲﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ﻭﺍﻟﺘﺒﺨﺘﺮ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺸﻲ ﻭﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺴﺎﻕﺇﻳﻨﺎﺳﺎ ﻟﻬﻢ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻤﻨﻬﻲ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ
ﺍﻟﻨﻬﻲﻭﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺇﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥﻭﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺎﺕ ﺇﻟﻴﻪ
ﻭﺇﻣﺎﻣﺔ ﻗﻮﻡ ﻳﻜﺮﻫﻮﻧﻪﻟﻌﻴﺐ ﻓﻴﻪ ﻭﺍﻟﻌﺒﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﻀﺤﻚ ﻓﻴﻬﺎﻭﺗﺨﻄﻲ ﺭﻗﺎﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭﺍﻹﻣﺎﻡﻳﺨﻄﺐ ﻭﺍﻟﺘﻐﻮﻁ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻛﺸﻒ
ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻤﺎﻡ
Ihyaa ‘Uluumiddiin II/324
ﻭﻗﺪ
ﺃﺩﺭﺟﻨﺎ ﻓﻲ ﻋﻤﻮﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻓﻼﺗﺨﺘﺺ ﺍﻟﺤﺴﺒﺔ ﺑﺎﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﺑﻞ ﻛﺸﻒ
ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻤﺎﻡﻭﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺑﺎﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﻭﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻟﻠﻨﺴﻮﺓ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺎﺕﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ
ﺍﻟﺼﻐﺎﺋﺮ ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻨﻬﺎ
Hasyiyah Ad-Dasuqi 1/104
ﻭﺃﻣﺎ
ﻣﻜﺮﻭﻫﺎﺗﻪ ﻓﺎﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺻﺐ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺴﻮﻝ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﺴﻮﺡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﺟﺢ ﻭﺇﻃﺎﻟﺔ ﺍﻟﻐﺮﺓ ﻭﻣﺴﺢ
ﺍﻟﺮﻗﺒﺔ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﻭﻛﺸﻒ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ( ﻗﻮﻟﻪ : ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﺟﺢ (
ﺃﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻟﻴﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻫﻞ ﺗﻜﺮﻩ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﺃﻭ ﺗﻤﻨﻊ ﺧﻼﻑ ) ﻗﻮﻟﻪ :
ﻭﻛﺸﻒ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ( ﺃﻱ ﻣﻊ ﻋﺪﻡ ﻣﻦ ﻳﻄﻠﻊ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻭﺃﻣﺎ ﻛﺸﻔﻬﺎ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﻦ ﻳﻄﻠﻊ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻭﺍﻷﻣﺔ ﻓﻬﻮ ﺣﺮﺍﻡ ﻻ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻓﻘﻂ
Wallohu A'lamu Bis-Syowab...
MUJAWIB
Ustadzah Ana Uhibbuka Fillah
By
Akhidzu Robbani